قراصــنه العــرب

عزيزى الزائر ليس لديك حساب فى منتدانا لذا يجب عليك التسجيل معنا ولو لديك حساب مفعل لدينا نرجو منك الدخول
قراصــنه العــرب

® H.A.C.K.R.S ®


    فرعون موسـى .."ونظرة بيـن التـاريخ و الدين"..

    شاطر
    avatar
    HAGAG
    A D M I N
    A D M I N

    ذكر
    عدد الرسائل : 1121
    العمر : 31
    المزاج : تمام
    الاوسمه :
      :
    ناديك المفضل :
    السٌّمعَة : 3
    نقاط النشاط : 111118011
    تاريخ التسجيل : 13/02/2008

    mody3 فرعون موسـى .."ونظرة بيـن التـاريخ و الدين"..

    مُساهمة من طرف HAGAG في السبت أغسطس 23, 2008 2:21 am



    وانــا فى زيـــارة للمتحف المصــرى من مـدة بسيــطة استوقفنى احــد السيـــاح الواضح من لهجتـة انه خليجى.

    وســـألنى عن جنـــاح الموميــوات الملكيـــة وتحديدا عن موميـــاء الملك رمسيس الثـاتى ال يقــال عنة فرعون موســـى

    شرحتلة ازاى يوصل لجناح الموميوات الملكية ..
    وانصــرف الراجل بعد ان شكرنى..
    المهم بعــد انصرافة قــعدت افكر ليـة بالذات ربطوا الملك رمسيس الثانى بسيدنــا موســـى..؟

    ليـة معظم الاراء متوجهة الى ان هذا الفرعون الذى ذكر فى القراءن مرات كثيرة هو رمسيس الثانى...؟

    نويــت النيــة انى لازم اعــرف ليـة ربطوا الاثنين معـــا واحــــاول اعرف اكبر قـدر عن الموضوع دة..
    .." فرعون موسى ورمسيس الثانى "..



    ذهبت الى علمـــاء الاثـار ونصحونى ان كنت عاوز تعرف الحقيقة عليك بالذهاب الى مدينة الاقصر حيث هنـــاك ثلث اثــار العالم وهناك نخبة مميزة من علمـاء الدين والاثــار حيجاوبونى على اســـألتى...

    اعديت العدة واخذت اول طائرة الى مدينة الاقصــر وبهرتنى بشــدة عظمة الحضــارة القديمة بهرتنى بشــدة كيفية بنـــاء المعابد وكيف انها مازالة قائمة حتى يومنا هــذا.

    كـان بعض الاصدقــاء فى القاهرة نصحونى بزيـارة بعض الاشخـاص لكــى ابتدى مشـــوارى من هنــــاك..
    و استعنت بكــتب كثيــرة اوصونى بهــــا..
    واستعنت ببعــض المواقع التى تحتوى على التــاريخ الفرعونى ..

    اول ســـؤال ســــألتــــة...:

    التـــاريخ يستمــد معلومــاتة منيـــن...!

    اكيــد من الكتب الدينية وعلى رائسهـــا القــراء الكريـــم او من المعــابد او من الكتابات القديمـــة والتماثيل والمنحوتات الفرعونية

    سنحـاول اولا معرفــة نسب سيدنـا موســى ومنهـا الوصول لتفـاصيل مهمة عن فرعون موسـى


    تبـــداء القصــة بسيدنــا يوســف بعد انــا تولى مفــاتيح خزائن مصـــر ..
    سيدنـــا يوســف كــان من قبــيلة عربيـــة اتى الى مصر فى عهد العزيز ..
    ............................

    الهكسوس هم قبـــائل من الرعاة من بلاد الشام و بين النهرين ويقــال انهم من بقــايـا العرب البـــائدة وهمـا قوم عــاد وثمود.
    .. اتـــوا الى مصــر واحتلو شمـــالهـــا بينمــا بقى المصريون فى الجنوب..
    ............................

    نــلاحظ ان سيــدنــا يوســف اتــى نبيــا ورســولا لقبــائل الهكسوس التى تحتل مصـــر
    (
    وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ رَسُولٍ إِلَّا بِلِسَانِ قَوْمِهِ لِيُبَيِّنَ لَهُمْ فَيُضِلُّ اللَّه مَنْ يَشَاءُ وَيَهْدِي مَنْ يَشَاءُ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ)(ابراهيم:4)

    و دخول بنى اسرائيل الى مصـــر اثناء احتلال الهكسوس لمصر و قد تم الترحيب بهم من يوسف و الملك اى ملك الهكسوس و هذه كانت البداية لتكوين قبيلة بنى اسرائيل المتكونة من ابناء يعقوب الاثنى عشر و ذريتهم فى بلاد مصر المحتلة من الهكسوس ...

    ثـــم أنجب لاوى اخو يوسف الذى انجب قاهت الذى انجب عمران والد موسى .


    تبــداء قصــدة سيدنــا مــوسى بكلمة اليــــم وهى لم تستخدم الا فى مكان معيشة آل موسى وآل فرعون ومكان غرق فرعون .

    وليــس معروفــا اذا كــان المقصود باليــم هنـــا البحر ام النهـــر ام انــة مكان اختلاط النهر بالبحر..
    ولكــن التفسيــر الاقــرب انة النهــر و ليس البحر او مكان التقــائهمـــا
    لان الله عز وجــل قال ان مكان التقـاء المـاء العذب بالمالح يسمــى البرزخ (
    بينهما برزخ لا يبغيان) ولو كــان سيدنـا موسى عبرة بالتابوت وهوة صغير لهلك...

    اذا القول الاقرب للصحة ان اليم المقصود بة النهر...
    لقولة عز وجــل..
    (
    وَنَادَى فِرْعَوْنُ فِي قَوْمِهِ قَالَ يَا قَوْمِ أَلَيْسَ لِي مُلْكُ مِصْرَ وَهَذِهِ الْأَنْهَارُ تَجْرِي مِنْ تَحْتِي أَفَلا تُبْصِرُونَ) (الزخرف:51)

    (
    وَأَوْحَيْنَا إِلَى أُمِّ مُوسَى أَنْ أَرْضِعِيهِ فَإِذَا خِفْتِ عَلَيْهِ فَأَلْقِيهِ فِي الْيَمِّ وَلَا تَخَافِي وَلَا تَحْزَنِي إِنَّا رَادُّوهُ إِلَيْكِ وَجَاعِلُوهُ مِنَ الْمُرْسَلِينَ )) القصص 7

    امــر الله تعـــالى ام موســـى ان تضع ابنهـــا فى النهـــر(اليــم) خوفـا علية من بطش القتلة الذين امرهم فرعون بقتل كل الاطفـــال...
    ولان النهــر يقع تحت قصــر فرعون فإن الله تعالى سيجعل من آل فرعون وذويه يروا
    الصندوق العائم فوق الماء ثم يسلمه للفرعون فى قصة قدرية خطط لها ونفذها رب العزة


    هنـــاك نظريــة تــؤكـد ان فـرعون موسـى كـان مــن ملوك الهكسـوس
    واعتمــدوا على الاتـى..


    (وَلَقَدْ جَاءَكُمْ يُوسُفُ مِنْ قَبْلُ بِالْبَيِّنَاتِ فَمَا زِلْتُمْ فِي شَكٍّ مِمَّا جَاءَكُمْ بِهِ حَتَّى إِذَا هَلَكَ قُلْتُمْ لَنْ يَبْعَثَ اللَّهُ مِنْ بَعْدِهِ رَسُولاً كَذَلِكَ يُضِلُّ اللَّهُ مَنْ هُوَ مُسْرِفٌ مُرْتَابٌ) (غافر:34)
    و هذا الكلام موجه الى قوم فرعون و هامان و قارون و هم الذين جاؤوا بعد يوسف فى نفس البقعة من الارض .
    اى ان سيدنـــا مـــوسى ولـــد من صلــب قبـــائل الهكسوس


    بعـــد انتشــــار دعووة سيدنـــا موسى وتهديد فرعون لــة ولكل من يتبعـــــة

    قـــال الله تعــالى
    (
    وَقَارُونَ وَفِرْعَوْنَ وَهَامَانَ وَلَقَدْ جَاءَهُمْ مُوسَى بِالْبَيِّنَاتِ فَاسْتَكْبَرُوا فِي الْأَرْضِ وَمَا كَانُوا سَابِقِينَ) (العنكبوت:39)

    وهنـــا ذكــر القــراءن الكريـــم قــارون وهــامـــان وذكــر معهمـــا اســم فرعون.
    وهنـا تنشـأ نقطة اختلاف.. ما بين ان يكون لقب فرعون مجرد اسم لشخص معين او قد يكون مجرد رمز ولقب للظلم والفسـاد..

    لاحظ معى الايتين القـادمتين وقـارن بينهــمــا

    (
    وَقَالَ مُوسَى يَا فِرْعَوْنُ إِنِّي رَسُولٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ) (لأعراف:104)
    (
    قَالُوا يَا أَيُّهَا الْعَزِيزُ إِنَّ لَهُ أَباً شَيْخاً كَبِيراً فَخُذْ أَحَدَنَا مَكَانَهُ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ) (يوسف:7)
    لاحــظ اختــلاف اسلــوب المنـــاداة على كـــلا منهــــم..
    ............................
    قوم موسى و هم الاعراب وهم اقوام فرعون و هامان و قارون
    (
    إِنَّ قَارُونَ كَانَ مِنْ قَوْمِ مُوسَى فَبَغَى عَلَيْهِمْ (القصص: من الآية76)
    وموسى ارسل الى فرعون(
    ثمَّ بَعَثْنَا مِنْ بَعْدِهِمْ مُوسَى بِآياتِنَا إِلَى فِرْعَوْنَ وَمَلَأِهِ فَظَلَمُوا بِهَا فَانْظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُفْسِدِينَ) (لأعراف:103)

    و(
    وَقَارُونَ وَفِرْعَوْنَ وَهَامَانَ وَلَقَدْ جَاءَهُمْ مُوسَى بِالْبَيِّنَاتِ فَاسْتَكْبَرُوا فِي الْأَرْضِ وَمَا كَانُوا سَابِقِينَ) (العنكبوت:39)

    و (
    وَقَالَ مُوسَى يَا فِرْعَوْنُ إِنِّي رَسُولٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ) (لأعراف:104)

    لاحـــظ معى الايــات القـادمـة....

    ذكر الله أن قارون كان من قوم موسى و انه ثالث الثلاثة قارون و هامان و فرعون و كلهم كذبوا موسى و بغوا على اتباع موسى من بنى اسرائيل

    و لذلك فقد ابتلعت الارض قارون
    (
    فَخَسَفْنَا بِهِ وَبِدَارِهِ الْأَرْضَ فَمَا كَانَ لَهُ مِنْ فِئَةٍ يَنْصُرُونَهُ مِنْ دُونِ اللَّهِ وَمَا كَانَ مِنَ الْمُنْتَصِرِينَ) (القصص:81)

    و أغرق فرعون (
    وَإِذْ فَرَقْنَا بِكُمُ الْبَحْرَ فَأَنْجَيْنَاكُمْ وَأَغْرَقْنَا آلَ فِرْعَوْنَ وَأَنْتُمْ تَنْظُرُونَ) (البقرة:50)
    و اما الثالث فلــم يذكــر عنــة القراءن شيــئـــا...
    ............................

    بعـــد عبور سيدنــا موسى للبحــر وغرق فرعون وجنوودة
    انتهــى بذلك حكــم ذلك الملك لانة غرق ومعه جيشـــة..
    ومــع ذلك لم يتم العثور على اى اثـــار او نقوش مصرية تدل او تشير الى وفـاة اى من الفراعنة المصريين غرقــا مع جيشــة رغــم انــة حــث كبير لا يمكــن عدم ذكــرة فى التـاريخ
    والمعروف عن القدمـاء المصريين تدوينهم لكــل الاشيــاء فى تاريخهم وعدم غفلانهم عن حدث كهـذا ممـــا يـدل على انهم غيــر مهميــن فى تـاريخ المصريين.....

    ثم كيف نفسر تدمير ما صنع فرعون و قومه و الاثار المصرية قائمة بيننا الى اليوم

    (
    وَأَوْرَثْنَا الْقَوْمَ الَّذِينَ كَانُوا يُسْتَضْعَفُونَ مَشَارِقَ الْأَرْضِ وَمَغَارِبَهَا الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا وَتَمَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ الْحُسْنَى عَلَى بَنِي إِسْرائيلَ بِمَا صَبَرُوا وَدَمَّرْنَا مَا كَانَ يَصْنَعُ فِرْعَوْنُ وَقَوْمُهُ وَمَا كَانُوا يَعْرِشُونَ) (لأعراف:137)

    فمن المؤكد أن التدمير تم بواسطة احمس طارد الهكسوس بعد غرق فرعون و جيشه و استيلائه على ارض الهكسوس و تدمير ما صنعوه من مبانى من الطوب اللبن و الطوب الاحمر و هى عادة المنتصرين اما آثار المصريين فهى موجودة ولــم يتم المســـاس بهـــا...
    ............................
    الاية التى تبين نوع حضارة الهكسوس المبنية على الطين و ليس الحجارة مثل المصريين هى

    (
    فَأَوْقِدْ لِي يَا هَامَانُ عَلَى الطِّينِ فَاجْعَلْ لِي صَرْحاً )(القصص: من الآية38)
    و من الاية يتضح ان مبانى فرعون و قومة كانت من الطين على عكس مبانى ملوك المصريين و معابدهم و مثلاتهم كانت من الحجارة ...

    المهــاجمين لهـــذه النظريـــة اعتمـــدوا علـــى ان:


    بعــــد طرس احمس للهكسوس من مصــر وتولى المصريين حكم البــلاد
    سقطت هذه الحماية و الرعاية الخاصة التى نالها بنى اسرائيل , و اضطهدوا و استعبدوا فى فترة حكم الملوك الفراعنة المصريين..

    على العكــس من ذلك
    أثبت القرآن الكريم أن الحياة فى مصر أثناء حكم الرعاة الهكسوس كانت تتسم بحرية الدين بل والكلام فى الدين ولم يكن حاكم البلاد إسمه (
    الفرعون ) ولكن كان إسمه ( الملك )

    قد ترك لنبى الله يوسف مطلق الحرية فى الدعوة لدينه الجديد وكلنا يعلم الحوارات والأحاديث التى دارت بين يوسف وبين الرجلين المسجونين معه وكيف كان يدعوهما لعبادة الله.
    ولم يعاقبه أحد على ذلك بل لقد استدعاه الملك وعينه وزيرأ رغم علمه أنه نبى وصاحب دين.

    ولكن ولأن هذا الملك لم يكن مصريا ولم يكن يهتم بالدين ولا يمثل له الدين أى شىء فقد اختار النبى يوسف ليعمل عزيزا للبلاد غير عابىء بدعوته الدينية .

    على الجانب الآخر وإذا عقدنا مقارنة بين الفرعون الذى كان يحكم مصر فى عصر نبى الله موسى سنجد أن الدين أهم شىء فى حياته ( الدين الوثنى طبعأ) فهو إبن الإله آمون وهو المعبود
    (
    ما أرى لكم من إله غيرى )
    وهوالذى يهدى العباد
    (
    وما أهديكم إلا سبيل الرشاد )
    وهو مالك الأرض ومن عليها
    (
    أليس لى ملك مصر وهذه الأنهار تجرى من تحتى ) ,
    ويكره موسى الذى جاء يقول للناس أن هناك إلها للكون هو وحده المستحق للعبادة
    (
    أم أنا خير من هذا الذى هو مهين ولا يكاد يبين ) ,
    فحاربه حربأ شعواء لا هوادة فيها وتحداه بسحر السحرة الذين أعلنوا إيمانهم لما رأوا صدق ما جاء به موسى
    (
    قالوا آمنا برب موسى وهارون ) ,
    بل وتوعده قائلأ
    (
    سنقتل ابناءهم ونتسحى نساءهم وإنا فوقهم قاهرون ) ,
    ولما آمن السحرة بصدق نبوءة موسى قال لهم
    (
    إنه لكبيركم الذى علمكم السحر)
    ثم صاح فى السحرة
    (
    لأقطعن أيديكم وأرجلكم من خلاف ولأصلبنكم على جذوع النخل ولترون أينا اشد عذابأ وأبقى ) ,
    إلى آخر قصة الكفر البشع والتعذيب الرهيب ضد بنى إسرائيل الذى مارسه فرعون وهامان وجنودهما (
    إن فرعون وهامان وجنودهما كانوا خاطئين ) .

    ممـــا يؤكــد نظريــة ان فرعون موسـى لـم يكــن من ملــوك الهكســوس
    لتنــــاقض الزمنين تمـــامــا

    فى النهـــاية وبعد اجماع كل علماء الاثار و التاريخ على أنه لم يثبت بشكل قاطع من هو ملك مصر الذى عاصر موسى
    وذلك للاسبـــاب الســابقة بـــالاضــافة الى :

    صحيح أن القرآن الكريم ركز عند سرد القصص على الجانب الإيماني والعبرة التي تستقى منها ولكنه في نفس الوقت إذا أشار إلى حدث معين أو واقعة معينة فقوله هو القول الحق الذي لا يمكن التغاضي عنه ..
    امــا الاجــزاء الذى سكت عنهـا القراءن الكريم ولم يتناولهــا فلابد من الرجوع الى التوارة مع مرعاة انهـــا محرفــة ولذلك لايجب الاعتمــاد كليــا على ما تم ذكرة فيهـا وخصوصـا اذا ما تعارضت مع بعض الوقــائع..

    وايضــا مراعــاة عدم تحدث الكتابات الدينية الفرعونية عن سيدنا موسى وفرعونة نهائيــا..
    ويرجــع علمـاء الاثـار ذلك الى ان خروج بني إسرائيل من مصر – بأنها من وجهة النظر المصرية الفرعونية لا تزيد عن كونها فرار مجموعة من العبيد من سادتهم المصريين وما كانت هذه بالحادثة التي تسجل على جدران المعابد أو التي تقام لها الآثار لتسجيلها ...

    نــأتى الان لمنـــاقشــة لمـــذا تـــم ربــط اســـم رمسيس الثـانى بفرعـون موسـى...
    .."
    رمسيس الثاني هو فرعون موسى "..

    اتــى فى القــراءن الكريــم وصفـان لفرعون موســى وهمــــا..

    1-(
    وَدَمَّرْنَا مَا كَانَ يَصْنَعُ فِرْعَوْنُ وَقَوْمُهُ وَمَا كَانُوا يَعْرِشُونَ ) [الأعراف: 137].

    2- قوله تعالى: (
    وَفِرْعَوْنُ ذُو الْأَوْتَادِ )

    تعـالوا نشوف اذا تحققت هـاتين الاتين فى فرعون موســى ام لا....!

    نــلاحظ ان رمسيس الثــانى من اكتر الفراعنة بنــاء للمعـــابد والمســـلات والاعمــدة
    فأقام هذا العدد الهائل الآثار من معابد بها مئات الأعمدة، وأقام من المسلات عدداً يفوق ما أقامه الفراعين الآخرين مجتمعين وصنع لنفسه عدداً كبيراً حوالى
    100 تمثـال منها حوالي 30 بالغة الضخامة، ووضع نفسه بين الآلهة في ما لا يقل عن 15 تمثالاً. هذا بخلاف ما تحطم وما لم يستدل عليه. بخلاف مئات بل آلاف الصور والنقوش التي تمثله في عربته وحروبه أو يستعرض الأسرى أو يعاقبهم أو تمثله في مواقف يتعبد فيها للآلهة أو يتعبد الموظفون له

    لكن من يعمــل بالمجــــال الاثـرى يلاحظ ان..

    لو تم فحــص هذه الآثار لوجدنا معظمها قد تهدم ولم يبق منه إلا بعض قطع من الحجارة عليها اسم رمسيس الثاني تدل على أن أثرا ًما كان له في هذا المكان..
    اكيــد دة مقصووود بــأن يبقــى بعض من اثـارة لدلالة على عظــم ما شيد من تمـاثيل ومعابد
    ضخمـــة لــة..
    لانهــا لو دمرت بـالكــامل لانتهــى اسم رمسيس الثـانى من التــاريـخ..

    نلاحظ ان اكبــر اثرين كــان يعتز بهمـــا رميسي الثـانى فى حيـاتة


    عدل سابقا من قبل HAGAG في السبت أغسطس 23, 2008 2:26 am عدل 1 مرات


    _________________





    avatar
    HAGAG
    A D M I N
    A D M I N

    ذكر
    عدد الرسائل : 1121
    العمر : 31
    المزاج : تمام
    الاوسمه :
      :
    ناديك المفضل :
    السٌّمعَة : 3
    نقاط النشاط : 111118011
    تاريخ التسجيل : 13/02/2008

    mody3 رد: فرعون موسـى .."ونظرة بيـن التـاريخ و الدين"..

    مُساهمة من طرف HAGAG في السبت أغسطس 23, 2008 2:22 am


    معبد أبي سمبل الكبير ومعبد الرمسيوم.

    ..معبد ابى سمبـــل..



    كــان فخـــر للملك رمسيس حيت انــة تــم بنـــائة منذ ان كــان فى 10 من عمــرة وانتهــى العمل منة عندمـا تم 24 عـام
    ويقول المؤرخين انـة كان معجزة ف البناء فى ذلك العصر لروعة ودقة البناء وجمال التفاصيل.
    وسرعان ما تمر الاعوام ويحتفل الملك بعيد ميلادة ال 30
    وبعد اشهر بسيطة يصــيبة زلزال عنيف ادى الى تدميــر اجزاء كبيرة منـــة..
    وتوالت عمليـــات الترميم والاصــلاح فى هــذا المعبد على مــدى عمــر الملك ..
    وان بقـــى رائس تمثـــال من الاربعة فى واجهة المعبــد ملقــى على الارض ولم يتمكن المصريون من اعادة للمكــانتة.
    حتى ان منظمة اليونسكـو عندمـا ازاحة المعبد كلــة حتى لا يغرق مع ميـاة السد العـالى
    ابقت على راء التمثـال كمـا هى على الارض...
    وان كــان مــازال قـــائمــا الى وقتنـــا هـــذا الا انـــة قد تعرض لعمليــة تدميــر واســعة
    ولكنة لايزال يحتفظ برونقة وجمالة وعظمة تدل على عبقرية القدماء المصريين ف التشييد والبنـاء.

    ..
    معبــد الرمسيوم..

    كان اسوء حظـا بكثير حيث انة معبد جنـائزى " بمعنى ان رمسيس الثانى قد قام ببنائة ليكون مكاناً فاخراً لحياة أخرى له حيث تقام الشعائر لتبجيله وتعظيمه إلى الأبد".
    ولكن عمليات الهدم نتيجة للزلزال العنيف الذى ضرب هذة المنطقة بالذات حالت دون اجراء عمليات تصليح وترميم لهذا المعبد ..

    كمـــا بالصورة تم تدميــرة كليــــا بفعـــل زلزال عنيــف اثنـــاء حيـات الملك ..




    ............................

    امــا عن ذكــرة فى القــراءن بفرعون ذو الاوتــاد بــأتفـــاق اهل الدين مع العلمـاء الاثريين
    اتفقوا علــى ان الاوتــاد هنــا يقصــد بهـــا المســـلات وليست الاعمـدة
    حيث انة سبق وذكر القراءن كلمة الاعمدة ..
    فقد قال عز وجل فى وصفة للمدينة ال قامت فى ارض عاد وثمود ووصفهـا بذات العماد ف قولة
    "
    أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِعَادٍ (6) إِرَمَ ذَاتِ الْعِمَادِ (7) الَّتِي لَمْ يُخْلَقْ مِثْلُهَا فِي الْبِلاد" ..[الفجر]..

    حيث انة مـازال هناك العديد من الاعمدة ال بناها رمسيس الثانى القائمة ف معبد الكرنك او معبد الاقصــر.
    ومن المعروف ان مجموع ما بنى من المسلات فى عهد وبـأسم رمسيس الثانى يفوق جميع المسلات التى قام جميع الفراعنة من قبلة ببنــائهـا.
    ولكن معظم المسـلات ال بنيت ف عهدة تهدمت تماما ولم يتبقى منها الا عدد بسيط جدا
    ويوجد منها واحدة ب فرنسـا



    ............................

    المرجح والشـأئع بين الناس ان فرعون موسى لم يكن ينجب او لم يكن لة اولاد
    مما دفعة الى تبنى سيدنا موسى لقولة"
    عَسَى أَنْ يَنْفَعَنَا أَوْ نَتَّخِذَهُ وَلَداً" [القصص: 9]

    ولكن مع الدراسة المتـأملة فى تاريخ رمسيس الثانى نكتشف انة كـان لة اكثر من مائة ولد وبنت
    ولكنة ثبت انة فى ال 10 سنين الاولى من حيات هذا الملك كان يولد لة اطفال ويموتون وهم صغار جدا .. مما دفعة الى تبنى سيدنا موسى بالطريقة ال ذكرناها قبل ذلك..
    ممـا يؤكد انة هوة المقصود بفرعون موسى

    نـــأتى الان الى لحظـــة وفـــات فرعون موســـى ولحظة وفـــاة رمسيس الثـانى

    كمـــا ذكــر القراءن الكريـــم بـــأسلوب بديــع لحظة وفـاة فرعون موســى

    عنــدمــا انشق البحر لسيدنـا موسى وقومة من بنى اســرائيــل وعبروا من خلال البحــر
    وعندمــا وصـل فرعون وجنودة الى البحـــر فوجد طريقاً مشقوقاً وسط الماء فسار فيه وتبعه الجيش ..
    وكـــانت على وجهوهـــم عــلامـات النصـر والسعـادة فما هي إلا سـاعات قليلة ويحلحقوا بنبى الله موسـى..
    ولكــن ان الاوان وان للبحــر ان يرجــع كمـــا كــان
    فبـــدأت قوائم الخيل والعجلات الحربية تغوص فى الوحــل ونزل جنود الفرعون ليدفعوا العربــات ويخرجوهـا من الوحـل وهنــا ادرك رمسيس انــا امرا جـــللا سيحدث
    لمــاذا فى هذة المنطقة بــالذات وقد مـر منهـا موسى وقومة وهم محملون بـــأشيـاء اثقل مما معهم الان..
    وفجــــائـة مووجة عظيمـــة من المــــاء تـــأتى فى اتجــاههم
    وبحركة لا شعورية رفع يده اليسرى الممسكة بدرعه يتقي بها موجة المياه المتدفقة نحوه وكانت لطمة المياه قوية جـدا ممــا ادى الى حــدوث تشنجــات فى ذراعة اليســرى وتقلصـات فى عضلـة الذراع ولمــا فـارقتة الحيــاة ثـبتت ذراعة على هـــذة الحــالة..

    لاحــظ معــى الصــور المختلفــة للملك رمسيس فى جنــاح الموميـوات الملكـيـة بالمتحف المصــرى ولاحظ وضعيــة اليــد اليســرى التى تختلـف تمـامـا عن طريقــة وضع اليدين لبـاقى الملوك المصرييـــــن...




    وهــــذا هو وضــع الموميــــاء قبــل ازالــة قطـع الكتـان والقطن الملفوفة عليـة..


    (
    فَالْيَوْمَ نُنَجِّيكَ بِبَدَنِكَ لِتَكُونَ لِمَنْ خَلْفَكَ آَيَةً وَإِنَّ كَثِيرًا مِنَ النَّاسِ عَنْ آَيَاتِنَا لَغَافِلُونَ )
    هـــــذا السنـــاريــو هــو الوحيــد المقنـــع الذى قـالة الاثريين عن تفســير كيفية تحنيط ودفـن موميـــاء هــذا الملك العظيـــم...
    ومن الاسبـــاب النى تدفعنـــا للتصـديق
    انها الموميـــاء الوحيدة التى وجدت على هـــذة الحــالة فجميــع الموميـوات لبــاقى الفراعنة تظهـر فيهــا اليدين بشكـل طبيعى جدا وهمــا مضمومتين الى الصـــدر....

    وفســروا بـــعـدم ذكــر القدمـــاء المصريين لطريقــة موت الملك غرقـــا
    بــأن القــراءن الكريم ذكـر بــأن اعــداد بسيطـة هى التى نجــت مع جســـم الفرعون
    وعــادوا بــة الى مصــر وتم تحنيطة ودفنــة وفســروا الامــر على ان الملك توفى اثنـاء مطاردتة لبنى اســرائيـل لانــة كـان قد بلــغ من العمــر 90 عـــامــا..

    ............................

    منذ مدة قصيرة اقترح العديد من الاثريين تحليل موميـاء رمسيس الثانى وتقدير نسبة الاملاح التى فية .. والتى توجد فى الانسجة للحصول على دليل يدل على غرقة فى البحر المعروف بملوحتة ام لاء...!!
    ولكن اهم خطوة من خطوات التحنيط هية افراغ محتويات الجسم الداخلية وملئهـا بملح النطرون للحفاظ عليها .. مما يجعل هذا التحليل بغير فـــائدة.
    ............................

    امـا عن عدم ذكرهم بـأى شكل من الاشكـال سواء بالمنحوتات الفرعونية او بالكتابة على جدران المعابد والتماثيل لمـا تعرض له قوم فرعون موسى من الامراض التى ابتلاهم بها الله
    من القمل والدمـاء الى اخرة من انواع العذاب ..
    بـأن عمليات التـأريخ للتاريخ الفرعونى وكاتبة الاحداث التى تجرى ف حياتهم كانت تسجل بغرض تمجيد وتسجيل احداث الملوك والفراعنة .. وليست احداث مش شـأنها التقليل منهم ولذلك فرض حصر اعلامى تماما عن الاعلان او الكتابة عن اى من هذة الاحداث.
    ولذلك لم يجد اى حد ما يدل على وقوع هذة الاحداث فى التاريخ الفرعونى
    وليس لنـا معلومات عن هذة الحوادث سوى من القراءن الكريم.

    ............................

    كمـا يوجد هنـاك انتقـادات لهذة النظرية لكنهـا تبقى الافضل والاقوى
    و تيبقــى هنـــاك العديد من النظريــات التى تفترض ان تحتمس الثاني هو فرعون موسى
    او ان أحمس الأول هو فرعون موسى او ان أخناتون هو نفسه موسى وغيرهـا من النظريـات..
    ولكــل واحدة منهم مؤيـــدون ومعـــارضون.
    وسوف تنـاول كل منهمـا بالتفصيــل فى الجزء القـادم

    .. اتمنى ان الموضوع عجبكم وقدرت اوصل معاكم لجزء صغير من الحقيقة
    والموضوع بـأكلملة من اجتهادى الشخصى واتمنى عدم نقلة لاى مكان تانى الا بذكـر لمصدر ..



    _________________





    avatar
    HAGAG
    A D M I N
    A D M I N

    ذكر
    عدد الرسائل : 1121
    العمر : 31
    المزاج : تمام
    الاوسمه :
      :
    ناديك المفضل :
    السٌّمعَة : 3
    نقاط النشاط : 111118011
    تاريخ التسجيل : 13/02/2008

    mody3 رد: فرعون موسـى .."ونظرة بيـن التـاريخ و الدين"..

    مُساهمة من طرف HAGAG في السبت أغسطس 23, 2008 2:24 am


    هنـاك العديد من النظريـات التى قامت على افتراض ان هناك بعض الملوك الفراعنة المصريين هم فرعون موسى
    ولكل واحدة منها مؤيدين ومخالفين , وسنتناول ف هذا الجزء اهم هذة النظريـات واهم الانتقادات الموجة لهـا .
    وسوف اقوم بـالاقتبـاس من بعض الكتب لذكر اهم النظريات النى وردت بهـا .

    اولا لابد ان نعرف شئ مهم جدا .. ان بعض النظريات التى كانت سائدة كانت تفترض انة فرعون واحد فقط اى انة فرعون واحد فقط الذى عاصر حيات سيدنا موسى من اول مولدة الى الوفاة غرقـا كما ذكر القراء الكريم .
    ولكن من خلال استعراضنا لبعض النظريات سنعرف انة يمكن ان يكون هناك فرعونين او اكتر ..(فرعون للتسخير وفرعون للخروج)
    كما انه يوجد ما يعرف بنظريات احادية النظرة ..(اى هى التى قام اصحابها ببناء نظرياتهم على اساس بعض الاحداث التاريخية المعروفة وقاموا بلوى او تجاهل احداث اخرى كثيرة من اجل اثبات صحة نظرياتهم من اجل تحقيق اهداف سياسية معينة)..

    1/
    أحمس الأول هو فرعون موسى

    يزعم المؤرخ اليهودي يوسيفيوس بن متى الذي عاش في القرن الأول الميلادي أن مانيتو( المؤرخ المصري )الذي كتب تاريخ مصر القديـم.
    قد ذكر أن العبرانيون أي بنو إسرائيل وهم أيضاً الهكسوس الذين حكموا مصراً وأن طرد الهكسوس من مصر بواسطة أحمس هو نفسه خروج بني إسرائيل من مصر، وبالتالي فإن أحمس هو فرعون موسى....!
    وما دمنا لا نستطيع الرجوع إلى كتاب مانيتو الذي فقد في حريق مكتبة الإسكندرية عام 48 ق.م
    فلا نستطيع التأكد من صدق هذا القول بل ويساورنا الشك في صحته إذ الهدف السياسي من وراء هذا العزم واضح
    إذ هو يرمي إلى القول بأن الهكسوس – الذين هم بنو إسرائيل – قد حكموا مصر فترة طويلة من الزمن (من 1780 ق.م حتى 1575 ق.م أي 205 عاماً ) ومن ثم يحق لليهود الادعاء بأن لهم حقوقاً تاريخية في أجزاء من أرض مصر، وقد تبنى هذا الرأي عدد من المؤرخين جلهم من اليهود

    والثابت تاريخياً

    هو أن أول قدوم بني إسرائيل – كفئة متميزة ومستقلة في معيشتها عن المصريين – كان عند مجيء يعقوب وبنيه بدعوة من يوسف الصديق الذي كان نائباً لملك الهكسوس وأسكنهم أرض جاسان.
    وهذا ينفي نفياً قاطعاً أن إسرائيل هم أنفسهم الهكسوس ، إذ هم قد وفدوا عليهم واحتفى بهم الهكسوس إكراماً لنائب الملك (يوسف) ولأنهم أهل بداوة مثلهم ورأوا فيهم سنداً يعينهم فيما لو ثار المصريون ضدهم.
    وعند خروج الهكسوس من مصر خرجت معهم طائفة قليلة من بني إسرائيل ارتبطت مصالحهم معهم وسموا (العابيرو) ولكن الغالبية العظمى من بني إسرائيل ظلت فى مصر وينعمون بهـا
    حتى انهم ايان المجاعة كانوا يتنعمون ف الخيرات وكان المصريين يعانون من المجاعة.

    فهل من المعقول ان يكون نبى الله موسى من بنى اسرائيل الذين تم طرهم على يد احمس
    وتبقى منهم جزء كبير داخل مصر وينعمون بعد ذلك ف عهدة
    ....!

    سبب آخر

    أن أحمس كان يحكم من طيبة في أقصى جنوب مصر في حين أن بني إسرائيل كانوا يعيشون في أرض جوشن شرقي الدلتا فكيف يتأتى لأم موسى أن تلقيه في النهر فيلتقطه آل فرعون القاطنين على بعد ألف كيلو متر إلى الجنوب !

    لهذه الأسباب يمكن باطمئنان استبعاد الرأي القائل بأن أحمس هو فرعون موسى.



    2/
    أخناتون هو نفسه موسى

    وهذه إحدى الفرضيات ..( أحادية النظرة )..
    إذ ما دام أخناتون دعا إلى التوحيد وموسى كان أيضاً يدعو إلى التوحيد فهما شخص واحد..؟
    وقائل هذا الرأي الغريب هو الأستاذ أحمد عثمان وهو مصري سافر إلى إنجلترا عام 1964 ودرس المصريات وأقام
    وبالرغم من انة من النظرة الاولى لهذة النظربة يطهر لنا مدى غرابتها .. ولكنى حقولكم على اهم ما استند الية.
    وشوفو معاية الفلم الهندى دة واية الدافع ال وراء الراجل دة ...!

    يقول صاحب هذه الفرضية إن موسى قد أمضى طفولته في شرق الدلتا حيث تأثر بمعتقدات بني إسرائيل عن الإله وتشبع بها، ثم عاد إلى طيبة عاصمة مصر ومركز عبادة آمون وكان والده أمنحتب الثالث قد تدهورت صحته
    وكان موسى هو الابن الثاني من الملكة تي التي يقول إنها نصف مصرية ونصف إسرائيلية !
    وأن الابن الأول لأمنحتب الثالث قد اختفى بطريقة غامضة
    ومن هنا تخوَّفت الأم أن يصيب ابنها الثاني الذي هو موسى مكروه من كهنة آمون
    ويرى أن كهنة آمون خافوا مغبة اعتلاء العرش شخص غير نقي الدماء المصرية تماماً .
    ورأى أمنحتب الثالث ما يتهدد العرش من غضب كهنة آمون فشايعهم في عدم تولي هؤلاء الأبناء العرش بل وأوحى إلى القابلات بقتل ابن الملكة إن كان ذكراً، ولما وُلد الابن الثاني الذي هو موسى ألقته أمه في النهر حيث سار به التيار من طيبة إلى أرض جوشن
    حتى التقطته أسرة من بني إسرائيل وتربى معها وتأثر بأفكار الإسرائيليين التوحيدية ولما ضعفت صحة أمنحتب الثالث استدعت الملكة (( تي )) ابنها من الأسرة الإسرائيلية التي التقطته.

    ولكي تكسبه صفة لولاية العرش زوجته من أخته غير الشقيقة (( نفرتيتي )) فهي ابنة امنحتب الثالث من زوجة مصرية وتولى موسى عرش مصر باسم أمنحتب الرابع ثم قام بثورته الدينية، وأعلن عن فكر التوحيد وحرَّم عبادة آمون وجميع الآلهة الأخرى، وتآمر عليه كهنة آمون، وأخبره احد الكهنة بالمؤامرة ونصحه بالهرب إلى سيناء
    وتتوالى الاحداث بعد ذلك وينتقل الحكم الى ذلك الكاهن قم الى توت عنخ امون ومن هنا يبداء حكم الاسرة التاسعة عشر ويتولى رمسيس الاول الحكم .. وهنا يعود موسى ليطالب يحقة ف العرش ولما لم يفلح ف ذلك قام بالخروج والهرب ببنى اسرائيل من مصر.

    طبعـا واضح انها نظرية هندية اووووى وواضح جدا المقصود منها .
    حيث انة الهدف السياسى من هذة النظرية اذا كان فعلا اخناتون عو فرعون موسى وان اختناتون قد حكم مصر اكثر من 17 سنة فـأن لاسرائيل حقوقـا وارثـا ف الاثار المصرية.
    وطبعـا نظرية ضعيفة جدا وغير مقبولة نهائيـا.

    3/ حور محب وأربعة فراعين آخرين

    يقول نيكولاس جريمال إن موسى تلقى تعليمه في سنواته الأولى في قصر الفرعون حورمحب و رمسيس الأول ثم عرف أنه من بني إسرائيل وانضم ثم
    فر من مصر إلى مدين بعد مقتل المصري، ثم كان تلقيه الوحي والرسالة والأمر بالعودة إلى مصر في السنوات الأولى من حكم رمسيس الثاني.
    وطبعـا خلال هذة المدة تولى حكم مصر العديد من الفراعنة وهم حور محب و سيتى الاول ومرنبتاح ثم رمسيس الاول.

    ولو فرضنا أن حور محب قد تبنى موسى في منتصف مدة حكمه ورباه 13 عاماً يضاف إليها سنتان مدة حكم رمسيس الأول + 20 عاماً سيتي الأول + 67 عاماً مدة حكم رمسيس الثاني + 10 سنوات حكم مرنبتاح فيكون عمر موسى عند الخروج ببني إسرائيل هو 112 عاماً فإذا أضفنا إليها سنوات سيناء ثم التيه 40 عاماً ثم المسيرة حول أرض أدوم لبلغ عمر موسى عند وفاته حوالي 170 عاماً في حين أن عمر موسى لم يزد عن 120 عاماً.
    وطبعـا نظرية اخرى فاشلة .

    يتبقى هناك بعض النظريات احادية النظرة
    مثل "أحمس هو فرعون التسخير وتحتمس الأول هو فرعون الخروج و تحتمس الثاني هو فرعون موسى و رمسيس الثاني فرعون التسخير ومرنبتاح فرعون الخروج



    _________________





    avatar
    sameh
    مراقب عام منتدى انسى
    مراقب عام منتدى انسى

    ذكر
    عدد الرسائل : 1027
    العمر : 30
    العمل/الترفيه : مدرس تاريخ
    الاوسمه :
      :
    السٌّمعَة : 6
    نقاط النشاط : 1018440
    تاريخ التسجيل : 13/02/2008

    mody3 رد: فرعون موسـى .."ونظرة بيـن التـاريخ و الدين"..

    مُساهمة من طرف sameh في السبت أغسطس 23, 2008 2:48 pm

    موضوع رائع
    وانا فعلا شفت كل الاثار دى
    ولما سألنا عن الموضوع ده قالولناما حدش عارف حاجه وكلها اجتهادات
    ومعظمها اقتراحات من الخارج
    تقبل مرورى


    _________________



    Good friends are like STARS You don't always see them, but you know they are ALWAYS THERE
    avatar
    HAGAG
    A D M I N
    A D M I N

    ذكر
    عدد الرسائل : 1121
    العمر : 31
    المزاج : تمام
    الاوسمه :
      :
    ناديك المفضل :
    السٌّمعَة : 3
    نقاط النشاط : 111118011
    تاريخ التسجيل : 13/02/2008

    mody3 رد: فرعون موسـى .."ونظرة بيـن التـاريخ و الدين"..

    مُساهمة من طرف HAGAG في السبت أغسطس 23, 2008 2:52 pm



    تسلم حبيبي علي المرور


    _________________





    avatar
    dr_zizooo
    مراقب عام منتدى انسى
    مراقب عام منتدى انسى

    ذكر
    عدد الرسائل : 211
    العمر : 31
    الاوسمه :
      :
    السٌّمعَة : 0
    نقاط النشاط : 1017805
    تاريخ التسجيل : 17/03/2008

    mody3 رد: فرعون موسـى .."ونظرة بيـن التـاريخ و الدين"..

    مُساهمة من طرف dr_zizooo في الإثنين سبتمبر 15, 2008 6:21 pm

    الموضوع شيق جدا

    وبالرغم ان انا قريته في

    حوالي 10 دقائق الا ان الموضوع فعلا

    متكامل

    ولكن الحقيقه في غلطه لا تؤثر علي رأيي في

    الموضوع هي أن سيدنا يوسف ليس من قبيله عربيه ولكنه عبراني

    كما هو مشهور


    _________________
    avatar
    HAGAG
    A D M I N
    A D M I N

    ذكر
    عدد الرسائل : 1121
    العمر : 31
    المزاج : تمام
    الاوسمه :
      :
    ناديك المفضل :
    السٌّمعَة : 3
    نقاط النشاط : 111118011
    تاريخ التسجيل : 13/02/2008

    mody3 رد: فرعون موسـى .."ونظرة بيـن التـاريخ و الدين"..

    مُساهمة من طرف HAGAG في الثلاثاء سبتمبر 16, 2008 2:58 am



    تسلم حبيبي علي المرور


    _________________






      الوقت/التاريخ الآن هو السبت ديسمبر 16, 2017 11:45 pm